أوضح ماجد الغانمي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الفئات المختلفة المستحقة لسكن خلال الفترة ما بين عملية إزالة الأحياء العشوائية في جدة، والحصول على تعويض.

وقال الغانمي، إن هناك 3 فئات مستحقة للسكن، وهم: الفئة الضمانية، والغير ضمانية لكن تملك صقا في أحد المناطق، والفئة الثالثة هي المستأجرة.

وأضاف: “الفئة اللي مسؤولين عنها مسؤولية كاملة هي الضمانية”، مشيرا إلى أنه بخصوص الفئتين الثانية والثالثة يتوجب اجراء بحث اجتماعي على الأسرة.

وأكد الغانمي أن أي أسرة من الأحياء العشوائية، مجرد ما تتقدم لأحد المكاتب يتم مباشرة توفير سكن لهذه الاسرة، لافتا إلى أن عدد المتقدمين من الضمانين وصل إلى 2.300 أسرة.

وتابع: “ملتزمين بتسكين أي أسرة ضمانية إلى أن يتم توفير سكن دائم لهم، عن طريق برنامج الاسكان التنموي”، موضحا أنهم بمثابة مرحلة انتقالية بين وزارة الإسكان وبين خروج الأسر من الحي.

وكان صالح التركي، أمين محافظة جدة أوضح أن عدد الأحياء العشوائية المقرر تطويرها وإزالتها 64، بمساحة 214 مليون متر، منهم 25 مليون بصكوك مملوكة لمواطنين والباقي أراضي حكومية، مشددًا على أن البُعد الأمني والبنية التحتية المتهالكة أهم دوافع إزالة عشوائيات جدة وأهداف خطة التطوير.